بسم الله الرحمن الرحيم اجركم الله نرجوا من جنابكم الكريم..، هل هذة الصيغة في العقد الدائم صحيحة؟ ونرجوا تصحيح الخطأ، ويحفظكم الله. على سبيل المثال اسم المراة فاطمة، والرجل اسمه علي، يا فاطمة ابنة احمد (هل تقبلين ان اكون وكيلك لتزويجك من علي حسن، اذا قبلتِ فقولي نعم وأنت وكيلي). يا علي حسن زوّجتك من موكلتي فاطمة احمد على الصداق المعلوم والذي مقدّمه 1 مليون دينار عراقي و مؤخّره 2 مليون دينار عراقي، فاذا قبلت فقل نعم قبلت الزواج. ج/ علي حسن: قبلت الزواج. يا علي حسن أنكحتك من موكلتي فاطمة احمد على الصداق المعلوم والذي مقدّمه 1 مليون دينار عراقي و مؤخّره 2 مليون دينار عراقي، فاذا قبلت فقل نعم قبلت النكاح. ج/ علي حسن قبلت النكاح. يا علي حسن متعتك او امتعتك من موكلتي فاطمة احمد على الصداق المعلوم والذي مقدّمه 1 مليون دينار عراقي و مؤخّره 2 مليون دينار عراقي، فاذا قبلت فقل نعم قبلت المتاع. ج/ علي حسن: قبلت المتاع.
هل هذة الصيغة صحيحة؟ ارجو التصحيح اذا هناك اي خطأ ولكم منا جزيل الشكر والتقدير وحفظكم الله للاسلام والمسلمين.
بسمه تعالى:
للفائدة نذكر لكم الصيغة الشرعية عند الزواج أو التوكيل به:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين الحمد لله الذي أحلّ التزويج والنكاح وحرًّمً الزنا و السفاح وبعدُ: فقد قال الله تعالى في القرآن الحكيم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم21 وقال الرسول العظيم (صلى الله عليه وآله وسلّم): ((النكاح سنتي فمن رَغِبَ عن سنتي فليس منّي)) وقال: ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ((تناكحوا وتناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة)).
العاقد يخاطب المرأة: أترضين أيًّتُها العفيفة المؤمنة (يا فاطمة) على أن اكونَ وكيلَك في الزواج من الشاب المؤمن (عبد الله) بمهرٍ مُعجَّلُه خمسون ألف دينار عراقي، ومؤجّلُه مئة الف دينارعراقي وهذا يبقى بذمة الرجل عند القدرة والمطالبة فاذا كنت راضية بهذا الزواج وبهذا المهر فقولي: (نعم أنت وكيلي على العقد).
فتقول المرأة: (نعم أنت وكيلي على العقد). ثم يقول العاقد: قَبلتُ الوكالة.
ومن ثم يذهب العاقد (الوكيل) للزوج فيقول:
أنكحتك موكّلتي المؤمنة (فاطمة) بمهر معجَّله خمسون الف دينار ومؤجَّله مئة الف دينار يبقى بذمتك عند القدرة والمطالبة.
زوّجتك موكّلتي المؤمنة (فاطمة) بمهر معجَّله خمسون الف دينار ومؤجَّله مئة الف دينار يبقى بذمتك عند القدرة والمطالبة.
متعتك موكلتي المؤمنة (فاطمة) بمهر معجَّله خمسون الف دينار ومؤجَّله مئة الف دينار يبقى بذمتك عند القدرة والمطالبة.
فيقول الزوج: قبلتُ النكاح قبلتُ التزويج قبلتُ التمتيع.
فرع: الاحوط وجوبا ولزوما أن يكون الإيجاب بلفظ النكاح والتزويج مثل (أنكحتك، زوجتك).
فرع: في عقد النكاح الدائم الأحوط وجوبا ولزوما عدم كفاية أن يكون الايجاب بلفظ المتعة مثل (متعتك….).
فرع: الأحوط وجوبا ولزوما أن يكون القبول بلفظ (قبلت) أو (رضيت).
والله العالم.