ألفت المرجع الديني السيد الصرخي الحسني “دام ظله ” الى طريقة المنهج الذي يعتمده الفخر الرازي في ابحاثه واستدلاله بطريقة واضحة ومرتبه حتى لا يتسبب بتشويش فكر المقابل ولايتسبب بضلالة الإنسان على خلاف منهج التيمية الالتقاطي العشوائي العنكبوتي
حيث عبر المرجع عن ذلك المنهج بعد بيان تقسيمات كتاب الفخر الرازي ( أساس التقديس ) ضمن عدة اقسام وفصول قائلا :
(( إذن ينتهي الكلام في القسم الأوّل وقلنا فيه فصول أوّل وثانٍ وثالث ورابع وخامس وسادس، بعد هذا ينتقل إلى القسم الثاني في تأويل المتشابهات من الأخبار والآيات .
لاحظ كيف الكلام مرتّب لأنّه عالم، لا يريد أن يشوش ويشوه فكر المقابل، لا يريد أن يتحمّل ضلالة الإنسان، لا يريد أن يدلّس فيقف بين يدي الله سبحانه وتعالى صغيرًا ذليلًا يُكب على وجهه في نار جهنم، لا يريد أن يفعل كما يفعل التيمية وأئمة التيمية أئمة التوحيد الأسطوري عندما يدلّسون على الناس ))
ونقل المرجع الاقسام والفصول بحسب الترتيب ادناه :
الفصل الثالث[القسم الأوّل: الفصل الثالث]: في إقامة الدلائل العقليّة على أنّه تعالى ليس بمتحيّز البَتَّة:…
الفصل الرابع[القسم الأوّل: الفصل الرابع]: فيإقامة البراهين على أنّه تعالى ليس مختصاً بحيز وجِهة([الجهة]بمعنى: أنه يصح أن يشار إليه
بالحس بأنّه ههنا أو هناك):ويدل عليه وجوه:…
الفصل الخامس[القسم الأوّل: الفصل الخامس]: في حكاية الشُبَه العقلية في كونه تعالى مختصًّا بالحيّز والجهة…
الفصل السادس[القسم الأوّل: الفصل السادس]: فيالردّ على الكرامية القائلين بأنّه تعالى جسم، (بمعنى كونه تعالى غنيًا عن المحل قائمًا بالنفس):..
القسم الثاني(من كتاب أساس التقديس):في تأويل المتشابهات من الأخبـار والآيـات
الفصل الأوّل: في اثبات الصورة: [[ مورد بحثنا في هذا الفصل حيث ذكر هنا الرازي أخبار عديدة منها خبر ابن عباس{رأيت ربّي في أحسن صورة}]]
( أذكر عناوين الفصول حتّى تكون عندنا الصورة واضحة ونعرف ماذا بحث الرازي في بحثه، إذن في القسم الثاني من كتابه وفي الفصل الأول وفي إثبات الصورة هنا عندنا مورد البحث الذي نبحثه، هذا هو مورد بحثنا في هذا الفصل حيث ذكر هنا الرازي اخبار عديدة منها خبر ابن عباس ( رأيت ربي في احسن صورة))
الفصل الثاني: في لفظ الشخص// الفصل الثالث: في لفظ النفس// الفصل الرابع: في لفظ الصمد//
الفصل الخامس: في لفظ اللقـاء// الفصل السادس: في لفظ النـور// الفصل السابع: في الحجاب//
الفصل الثامن: في القـرب// الفصل التاسـع: في المجيء والنزول//
الفصل العاشـر: في الخروج والبروز والتجلي والظهور//
الفصل الحادي عشر: في الظواهر التي توهم كونه قابلًاللتجزيء والتبعيض، تعالى الله عنه علوًا كبيرًا//
الفصل الثاني عشر: في الجواب عن استدلالهم بقوله تعـالى: {ألهم أرجل يمشون بها}//
الفصل الثالث عشر: في الوجه// الفصل الرابع عشر: في العين// الفصل الخامس عشر: في النفس//
الفصل السادس عشر: في اليـد// الفصل السابع عشر: في إثبات القبضة//
الفصل الثامن عشر: في ما تمسكوا به في إثباتاليدين لله عـز وجـل//
الفصل التاسع عشر: في إثبات اليمين لله تعالى// الفصل العشرون: في الكف//
الفصل الحادي والعشرون: في السـاعد// الفصل الثاني والعشرون:في الإصـبع//
الفصل الثالث والعشرون: في الأنامل// الفصل الرابع والعشرون: في الجنب//
الفصل الخامس والعشرون: في السـاق// الفصل السادس والعشرون: في الرجل والقدم//
الفصل السابع والعشرون: في الضحك// الفصل الثامن والعشرون: في الفـرح//
الفصل التاسع والعشرون: في الحيـاء// الفصل الثلاثون: في ما يتمسكون به في إثبات الجهة للـه تعالى//
الفصل الحادي والثلاثون: في كلام كلي في أخبار الآحاد//
الفصل الثاني والثلاثون: في أنّ البراهين العقـلية إذا صارت معارضة بالظواهر النقلية، فكيف يكون الحال فيها؟
القسم الثالث(من كتاب أساس التقديس): في تقرير مذهب السلف:…
القسم الرابع(من كتاب أساس التقديس): في بقية الكلام في هذا الباب:
الفصل الأوّل: في حكم ذكر هذه المتشابهات// الفصل الثاني: في أنّ المُجَسِّم هل يوصف بأنّه مشتبه أم لا؟
الفصل الثالث : في أن من يُثبِتُ كونَه تعالى جسماً متحيّزاً مختصاً بجهة معينة هل يحكم بكفره أم لا؟!
(( انتهى الكتاب،وانتهينا من الكلام في الخطوة1في هذه الأسطورة))
جاء ذلك في المحاضرة {11} من بحث (وقفات مع …توحيد التيمية الجسمي الاسطوري) بحوث : تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي للسيد الصرخي , والتي القاها يوم الجمعة 20- 1- 2017 .