90…99 : أيْنَ قَـبْـرُ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام)؟؟؟ أَرِيـحَـا..مَـوْضِع بَـيْـع الخَـمْـر..الـحَــانَــة..البَـصْرَة

{إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ}..{وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ}
[القَـبْر…وَصِيَّةُ إِخْـفَـاء وَإِعْـفَـاء…هَـارُونُ وَالظِّـبَـاء]
ـ إصلاح الفكر والعقيدة والأخلاق…قال (عليه السّلام): إنّمَا خَرَجْتُ لِـ [طَلَب الإصْلَاح فِي أُمّة جَدّي؛ أُرِيدُ أنْ آمرَ بِالمَعْرُوف وَأنْهَى عَن المُنْكَر]
ـ قَال الإمَامُ الصَّادِقُ(عَلَيْهِ السَّلَام):{الْقُـبُـورِ…لَا يُـبْـنَى عِـنْدَهَا مَـسَـاجِـدُ}
[مَن لَا يَحضره الفَقِيه(1)للصدوق، منتهى المطلب(1)للعلامة الحلي، تذكرة الفقهاء(1)للعلامة الحلي، الذكرى للشهيد الأول(محمد مكي العاملي)، ذخیرة المعاد(2)للسبزواري، جواهر الكلام(14)للنجفي الجواهري، البحار(82)، الوافي(25)للكاشاني، مسند الإمام الصادق(20)للعطاردي]
ـ أَيْنَ القَـبْر؟؟ اللهُ العَالِمُ…الوَصِيَّةُ بِالإِخْـفَاءِ وَالإِعْـفَاء..القَـبْرُ فَارِغٌ يَقِينًا:
. قَالَ الصَّادِقُ(عَلَيْهِ السَّلَام):{مَا مِنْ نَبِيٍّ وَلَا وَصِيِّ نَبِيٍّ يَبْقَى‌ فِي الْأَرْضِ بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، ثُمَّ تُرْفَعُ رُوحُهُ وَعَظْمُهُ وَلَحْمُهُ إِلَى السَّمَاءِ}
ـ التُّرَاثُ الشِّيعِيُّ(وَالإسْلَامِيُّ) اتَّـفَـقَ وَأطْـبَـقَ عَـلَى مَنْهَجِ وَسِيرَةِ فَاطِمَةَ وَعَلِيٍّ وَالأَئِمَّةِ وَالنَّبِيِّ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم) فِي:
. عَـدَم رَفْـعِ قُـبُـورِهِـم(عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام) أَكْـثَرَ مِن أرْبَع أصَابِع
. عَـدَم تَجْصِيصِ وَعَـدَم تَطْيـِينِ الـقُـبُور
. عَـدَم البِـنَـاء عَلَى القُـبُور
ـ النَّبِيُّ وَعَلِيٌّ وَأهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام) قَـد أَمَـرُوا بِـتَهْدِيـمِ الـقُبُور وَطَـمْـسِـهَـا وَتَـسْـوِيَـتِهَا:
. قَـالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام):{بَعَـثَـنِي رَسُولُ اللهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم) فِي هَـدْمِ الْقُـبُـورِ، وَكَسْـرِ الصُّـوَرِ}
[الکافی(13)للكليني:ط.دار الحديث، البحار(76)، مصباح الفقاهة(1)للخوئي، مرآة العقول(22)للمجلسي، البحار(79)، روضة المتقين(7)لمحمد تقي المجلسي، المحاسن(2)للبرقي،مصباح الفقيه(1و5)للهمداني، جامع أحاديث الشيعة(3)للبروجردي، وسائل الشيعة(2)للعاملي، جواهر الكلام(4)للجواهري، الوافي(20)للكاشاني، مسند الإمام الصادق(17)لعطاردي]
. قَـالَ(عَلَيْهِ السَّلَام): بَعَـثَنِي رَسُولُ اللَّهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّم) إِلَى الْمَدِينَةِ فَقَالَ:{لَا تَـدَعْ صُورَةً إِلَّا مَحَـوْتَهَا وَ لَا قَـبْرًا إِلَّا سَـوَّيْتَهُ}
[الكافي(6)، كشف اللثام(2)للهندي، جواهر الكلام(2)للنجفي، إحقاق الحق(31)للتستري، الفصول المهمة(2)للعاملي، الوافي(20)للكاشاني]
ـ مِن كُـتِـبِ الشِّـيعَـةِ وَتُـرَاثِـهِـم أَثْـبَـتْـنَـا يَـقِـيـنًا سِـيرَةَ النَّـبِـيِّ وَعَلِيٍّ وَأَهْلِ البَيْت(عَلَيْهِم وَعَلَى جَدِّهِم الصَلَاةُ وَالسَّلَامُ) فِي:
  • . النَّهْي عَـن أَنْ يُـزَادَ عَلَى القَـبْرِ تُـرَابٌ لَـم يَخْـرُجْ مِـنْـه
  • . النَّهْي عَن رَفْـعِ القَـبْرِ أَكْـثَـرَ مِن أَرْبَـعِ أَصَابِـع
  • . النَّهْي عَن تَـجْـصِيصِ القَـبْرِ وَتَـطْـيِـينِهِ
  • . النَّهْي عَـن تَـحْـدِيـدِ القَـبْرِ وَتَـجْـدِيـدِهِ
  • . النَّهْي عَن البِـنَـاءِ عَـلَى القَـبْـرِ
  • . النَّهْي عَن اتِّـخَـاذِ القَـبْـرِ عِـيـدًا وَمَوْسِـمًا
  • . النَّهْي عَـن اتِّخَـاذِ القَـبْرِ قِـبْـلَـةً
  • . النَّهْي عَـن الصَّلَاةِ عَـلَى القَـبْـر
  • . النَّهْي عَن اتِّخَـاذِ القَبْـرِ وَالمَقْـبَـرَةِ مَـسْـجِـدًا
  • . النَّهْي عَـن بِنَاءِ مَسْجِـدٍ عَلَى القَبْر
  • . النَّهِي عَـن الدَّفْـنِ فِي مَسْجِد
س/ أَوْصَى أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام) بِـإِخْـفَـاءِ وَإِعْـفَـاءِ قَـبْرِهِ، وَقَـد نَـفَّـذَ الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ(عَلَيْهِمَا السَّلَام) الـوَصِيَّـة، وَقَـد التَـزَمَ أَئِمَّةُ أهْـلِ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) بِـالوَصِيَّة، فَـمِن أَيْـنَ جَـاءَ التُّـرَاثُ الشِّـيعِيُّ بِـمِـئَـات القُـبُـورِ لَـهُ(عَلَيْهِ السَّلَام)؟!!
س/ هَـل هَـارُونُ الرَّشِـيدُ وَكِـلَابُـه وَصقُـورُه ثُـقَـاتٌ وَأَثْـبَـاتٌ وَأصْحَابُ كَـرَامَـاتٍ وَمُجَـسِّـمَةٌ وقُـبُورِيَّةٌ، فَـتَـمَّ بِجهُـودِهِم وَفَضْلِهِم وَبَرَكَتِهِم اكْتِـشَافُ القَـبْرِ وَإظْهَارُهُ وَبِـنَـاؤُهُ؟!!
ـ فِي التّرَاثِ الشِّيعِيّ(وَالإسْلَامِيّ)، قَـالُوا دُفِـنَ الإمَـامُ عَـلِيٌّ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِـي:
[1]الكُـوفَـة..[2][3][4][5][6]أبْوَاب قَصْر الإمَارَة..[7]رَحْـبَة مَسْجِد الكُوفَة.. [8]عِـنْدَ الأعْـرَاب..[9]قَـصْر الإمَارَة..[10]كَـرْخ أَرَوَه(أرَوَى)..[11]كـوخ زَادَوه..[12]كَـرْخ الـرّاذَان..[13]جَـوْخَى الرّاذَان..[14]مَـشْهَد جَـوْخَى زَارَوه..قُـرْبَ النُّعْـمَانِيَّة..[15]مَشْـهَـد كَـرْخ بَـغْـدَاد..[16]رَحْـبَـة أبْـوَاب كِـنْدَة..[17]طَـيّ نَهَـبُـوه..[18]حَـفِـيرَة أبْيَـض الـرّأسِ وَاللِّحْـيَة..[19]الـرَّحْـبَة..[20]الـرّيّ..[21]قَـرِيباً مِنَ النَّجَفِ يَسْرَةً عَـنِ الْغَـرِيِّ..[22]الغَـرِيّ خَلْـفَـكَ وَتَـيَامَن عَن النَّجَف..[23]مَسْجِـد الكُـوفَة..[24]عِـنْدَ القَـصْر عِـنَدَ المَسْجِد..[25]رَحْـبَة قَـصْر الإمَارَة..[26]كُـنَـاسَـة الكُـوفَة..[27]الثّـوِيّـة..[28]ظَـهْـر الكُـوفَـة..[29]الـظَّهْـر..[30]ظَهْـر نَـاحِيَـة الغَـرِيّ..[31]ظَهْـر الـغَـرِيّ..[32]جَـنْـب الغَـرِيّ..[33]يَسْرَة عَـنِ الْغَـرِيّ..[34]الـغَـرِيّ..[35]الغَـرِيّـان..[36]يَسْـرَة الغَـرِيَّـيْـنِ..[37]نَـاحِيَـة الغَـرِيَّـيْـنِ..[38]جَـانِـب غَـرِيّ النّعْمَـان..[39]الحِـيـرَة..[40]نَـاحِـيَة الحِـيرَة..[41]نَـاحِيَـة نَجَـف الحِـيرَة..[42]قَـائِـم الحِـيرَة..[43]بَـيْـنَ الحِـيرَة وَالنَّجَـف..[44]جَـانِـب كُـوفَـان..[45]زَاوْيَـة مَسْجِد الكُوفَة..[46]بَـيْـتُـهُ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي الكُـوفَة..[47]دَار أمّ هَانِئ..[48]دَارِ جَعْـدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ..[49]دَار عَبْدِ اللهِ القَسْرِيّ..[50]الـذَّكَـوَات الحُـمْـر..[51]الـذَّكَـوَات البِـيـض..[52]قَـبْـر جَـرَفَـهُ السَّـيْلُ خَـارِجَ الـنَّجَف..[53]شَـفِـيـر الجُـرُف..[54]الـجُــرُف..[55]الـجَــوْف..[56]مَـوْضِع غَـمْـزَة الـبَـوْل..[57]قَـرْيَـة نَـجْـرَان المَسِـيحِـيَّة..[58]تَـاهَ في وَادِي طَـيّء..[59]الصَّـحْـرَاء..[60]طَرِيق المَدِينَة..لَا يُـدْرَى أَيْـنَ ذَهَـب..[61]السَّــحَـاب..[62]نُشِــرَ مُلَـثَّـمًا وَقَـادَ جَنَـازَتَـهُ بِنَفْسَه..[63]مَعَ نُـوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَأَنْبِيَاءَ وَأَوْصِيَاءَ..فِي الكُـوفَـة..[64]فِي قَـبْــرِ نُــوح..فِي ظَـهْـرِ الـكُـوفَـة..[65]فِي قَـبْـرِ هُــود..عَـلَى شَـفِـيـرِ الجُـرْف..[66]فِي قَـبْـرِ هُـودٍ وَصَالِح..فِي الظَّهْـر..[67]جَـارُ هُـودٍ وَصَالِح..وَضَجِـيعُ آدَمَ وَنُـوح..[68]مَعَ عِـظَـامِ آدَمَ وَبَـدَنِ نُـوح..[69]غَـارَ فِي الأَرْض..[70]أُسْـرِيَ بِـهِ إلَى السَّـماء..[71]طُــور سَــيْـنَـاء..[72]الـمَـدِيـنَـة..[73]البَـقِـيـع مَعَ فَـاطِـمَة(ع)..[74]مَعَ رَسُــولِ الله..[75]الْـخَـيْــف(فِي مَكَّة)..[76]فِـي قَـبْـرِ المُغِـيـرَةِ بْـنِ شُـعْـبَـة..[77]بَـيْـت اللهِ الـحَـرَام..[78]بَـيْـت المَـقْـدِس..[79]مَـشْـهَـد الـحِـلَّـة..[80]سِـنْـجَـار..[81]نَـصِـيـبِـيـن..[82]صِـفِّـيـن..[83]تَـكْـرِيـت..[84]الـرَّقَّـة..[85]بَـالِـس..[86]عَـكَّـا..[87]حَــلَـب(سُوق الحَدَّادِين)..[88]أَرِيـحَـا(وَسْـط المَـقْـبَـرَة)..[89]الـرَّمْـلَـة(بِـفِـلَـسْـطِـين)..[90]بَـاب الـوَاد(بَيْن القُـدْسِ وَيَـافَـا)..[91]نَـابُـلُـس(تَحْـتَ قِـبَـاب رِجَال العَـامُود).. [92]مَـوْضِع بَـيْـع الخَـمْـر(بِـحَـلَـب)..[93]مَـوْضِـع الـحَــانَــة(بِـحَـلَـب)..[94]كُـوثَـى(عِنْدَ بَغْدَاد)..[95]العَـلْـث(بَيْنَ بَغْـدَاد وَسَامَرَّاء)..[96]البَـصْرَة..[97]دِمَـشْـق..[98]حِـمْص(مَعَ عَـامُودٍ وَمَـوْضِعِ إِصْبَع)..[99]الـمَحَـلَّـة..[100]دِمْـيَـاط..[101]تِـنِّـيـس..[102]تُـونَـة..[103]قُـوص..[104]بَـلْـدَة الـمَـاء الآسِـن (بِــ”مَشْهَد عَلِيّ” بِــ”الكُـوفَـة”)..[105]بِـدْعَة الصَّفَـوَيّ “مَشْهَـد الرِّضَا وَعَـلِيّ(عَلَيْهِمَا السَّلَام)”……..

.
.
 [90] ـ [بَـاب الـوَاد(بَيْن القُـدْسِ وَيَـافَـا)]: 
قَـالَ(مخلص): {فِي مُنْتَصَفِ الطَّرِيقِ السُّلْطَانِيّ، بَيْنَ بَـيْـتِ المَقْـدِس وَيَـافَـا، فِي مَوْضِعِ “بَـاب الـوَاد”، مَـقَـامٌ بُـنِـيَ بِـالحِجَـارَة غَـيْر مَسْقُـوفٍ، يُـقَـالُ لَـهُ “مَـقَـام الإمَـام عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”…إِنَّ أَعْـيَانًا مَـوْقُوفَـةً فِي أَرَاضِي مَدِينَة الـرَّمْـلَـة تَـسْـتَـثْـمِـرُهَـا إدَارَةُ الأَوْقَـافِ فِي مَـدِيـنَةِ يَـافَـا}
[مَشَاهِد آلِ البَيْت الأطَايِب فِي فِلَسْطِين لِـعَـبْد الله مخلص(ت1947م)، بَحْث(بُطْلان نِسْبَة القَبرِ فِي النّجفِ إلَى عَلِيِّ ع) لِعَـبد الله زُقَيْل، مَقَال(البَحْث عَن عَلِيّ بْن أبِي طَالِب فِي أرِيحَا)لِلكَاتِب وَالصَّحَفِي الفِلَسْطِينِيّ أسَامَة العـيسَة]
 [91] ـ [نَـابُـلُـس(تَحْـتَ قِـبَـاب رِجَال العَـامُود)]: 
في “مَـشَـاهِـد آلِ البَيْت الأَطَايِب” قَالَ: {فِي مَدِينَة نَـابُـلُـس، مَـدْفِـنٌ وَاسِـعُ الجَنَبَات يُسَـمَّى “رِجَال العَـمُود”، يَـقَـعُ عَـلَى الجَادَّة السَّابِلَة مِن النَّـابُـلُـس إلَى بَيتِ المَقْـدِس، وَعَلَيْهِ أَبْـنِـيَـةٌ وَقِـبَاب، وَفِي هَـذَا الـمَـدْفِـن مَـقَـامٌ يُـنْـسَبُ إِلَى سَـيِّدِنَا عَلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام)}
[مَشَاهِد آلِ البَيْت الأطَايِب فِي فِلَسْطِين لِـعَـبْد الله مخلص(ت1947م)، بَحْث(بُطْلان نِسْبَة القَبرِ فِي النجفِ إلَى عَلِيِّ ع) لِعَـبد الله زُقَيْل، مَقَال(البَحْث عَن عَلِيّ بْن أبِي طَالِب فِي أرِيحَا)لِلكَاتِب وَالصَّحَفِي الفِلَسْطِينِيّ أسَامَة العـيسَة]
[92] ـ [مَـوْضِع بَـيْـع الخَـمْـر(بِـحَـلَـب)]: 
قَالَ(ابْنُ شَدَّاد):{مَـا بِـظَاهِـرِ حَـلَـب مِنَ الـمَـزَارَات: بِـظَاهِـرِ بَابِ الجِنَان، مُلَاصِقٍ لَـه: مَـشْـهَـدٌ قَـدِيمٌ يُعْـرَفُ بِــ “مَـشْـهَـد عَـلِيٍّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”…فِي سَنَة(522هـ) ظَـهَـرَ “مَـشْـهَـد عَـلِيٍّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”، وَكَـانَ فِـي مَـكَـانٍ يُـبَـاعُ فِـيهِ الخَـمْــر}
[الأعلاق الخطيرة(ج1ق1(146)لابن شداد(613هـ ـ 684هـ)، الدّرّ المنتخب في تاريخ مملكة حلب(84)لمحمد بن الشحنة]
[93] ـ [مَـوْضِـع الـحَــانَــة(بِـحَـلَـب)]: 
قَالَ(ابْنُ شَدَّاد):{مَـا بِـظَاهِـرِ حَـلَـب مِنَ الـمَـزَارَات: مَـشْـهَـدٌ يُعْـرَفُ بِــ “مَـشْـهَـد عَـلِيٍّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”، وَهُـوَ بِـشَـاطِئ نَـهـرِ قُـوَيْـق الغَـرْبِيّ، وَكَـانَ مَـوْضِـعُـهُ حَــانَــة}
[الأعلاق الخطيرة(ج1ق1(157)لابن شداد(613هـ ـ 684هـ)، الدّرّ المنتخب في تاريخ مملكة حلب(91)لمحمد بن الشحنة]
 تَـنْـبِـيه:  مَـا يَـظْـهَـرُ فِـي مَـوَاضِـعِ القُـبُـورِ عُـمُـومًا وَمَـوَاضِـعِ شُـرْبِ الـخُـمُـورِ وَالـحَـانَـة وَغَـرْيِ الـدِّمَـاء وَنَـحْـوِهَا خُـصُوصًا، فَـإِنَّهُ مِـن عَـمَـلِ الـجِـنِّ وَالـسِّـحْـرِ وَالشَّـعْـوَذَةِ وَلَـيْسَ مِـن الـكَـرَامَـات والـفَـضَـائِـل، وَاللهُ العَـالِـم.
 [94] ـ [كُـوثَـى(عِنْدَ بَغْدَاد)] 
 [95] ـ [العَـلْـث(بَيْنَ بَغْـدَاد وَسَامَرَّاء)]: 
قَالَ(ابْنُ شَهرأشُوب)فِي المَنَاقِب:{فَـصْل فِي المَشَـاهِـد: هَـذَا أمِيرُ المُؤمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام) أكْـبَـر مَـشَـاهِـدِه اليَـوْم: “مَـشْـهَـد العَـلْـث” بَيْنَ بَغْـدَادَ وَسَامَرَّاء…وَ “مَـشْـهَـد كُوثَى” عِـنْدَ بَغْـدَاد}
وَقَـد ذَكَـرَ(ابْنُ شَهرأشُوب) أيْضًا:{مَسْجِـد الذِّئْب..مَشْهَـد الشَّمْس..مَسْجِد الجُمْجُمَة..مَشْهَد السَّمِكَة..مَشْهَـد النَّـار وَالفَـرج والمَنْطـقة فِي المَدَائِـن..مَسْجِد السّوط..مَشْهَـد الكَـفّ بِالكُوفَة وَفِي تَكْرِيت وَفِي المَوْصِل وَفِي رَقَّـة..مَشْهَـد الشّعـر..مَسْجِـد المجـدَاف وَعـرقـل وَالنُّـور فِي رَقَّـة..مَشْهَـد البُـوق..مَشْهَـد الصَّخْـرَة}
[مَنَاقِب آل أبِي طَالِب(2: 226)لابْنِ شَهرأشوب]
[96] ـ [البَـصْرَة]: 

. قَـالَ(الهَـرَوِيّ):{بِـالبَـصْرَة “مَـشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”}

. وَذَكَـر(الهَـرَوِيّ) أَيْضًا:{مَدِيـنَـة البَـصْرَة: بِـهَا “دَار أَبِي بَـكْـرٍ الصِّدِّيق(رض)”…بِـالبَـصْرَة “مَشْهَد أَبِي بَكْر الصِّدِّيق”}

[الإشَارَات إلَى مَعْـرِفَة الزِّيَارَات(72)لِلهَرَوِيّ]
[97] ـ [دِمَـشْـق]: 
قَـالَ(الهَرَوِيّ):{مَدِينَة دمَـشْـق: بِـالجَـامِع مِـن شَـرْقِـيِّـهِ “مَـشْـهَـد علي(عَلَيْهِ السَّلَام)”}
[الإشَارَات(23)لِلهَرَوِيّ]
[98] ـ [حِـمْص(مَعَ عَـامُودٍ وَمَـوْضِعِ إِصْبَع)]: 
قَالَ(الهَرَوِيّ):{مَدِينَة حِـمْـص: بِـهَـا “مَـشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”، وَبِـهِ عَـامُودٌ، وَمَـوْضِعُ إِصْبَعِهِ فِـيهِ…وَبِـهَا قَـبْـرُ قَـنْـبَـر خَادِم عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام)”}
[الإِشَارَات(18)للهَرَوِيّ، مَشَاهِد وَمَزَارَات آلِ البَيْت فِي الشَّام(86)لِهَاشِم عثمان]
تنبيه: “مَشْهَـد قَـبْـر” ثُــمَّ “مَشْهَـد قَـبْـرٍ مُحْـتَـمَل” ثُــمَّ “مَشْهَـد غَـيْـرِ القَـبْـر” كَــ (كَـفّ..إصْبَع..قَـطْـرَة..قِـربَة..صَخْـرَة..بُـوق..مِجْـدَاف..  سَــوْط..وَحْــل..جِـذْع..عَـامُود..حَـاصُودَة..جَـرَّار…)!!

. وَالأَخِـيرُ(مَشْهَد غَيْرِ القَبْر) أَوْهَـنُ الجَـمِيـع، وَبِحَـاجَـةٍ لِـتَـدْلِـيسَاتٍ وَبِـدَع ٍ مُـسْـتَحْـدَثَةٍ مُـتَـجَـدِّدَة بِـتَـطَـوّرِ تِجَارَةِ الدِّينِ وَمُـسْـتَـحْـدَثَـاتِ المَشَـاهِـدِ وَالقُـبُـور!!

. إنَّ التَّـدْلِـيـسَ بِـتَغْـيِـيرِ مَشْهَـدِ قَـبْـرٍ(يَـقِينِيٍّ أَو مُحْتَمَل ٍ) إلَى مَشْهَـدِ غَـيْرِ القَـبْـرِ كَـالهُـرُوبِ مِنَ المَطَـرِ إلَى المِـيـزَاب!!!

 

 

99] ـ [الـمَحَـلَّـة]:
قَالَ(الهَرَوِيّ):{مِـصْـر وَبِـلَاد بَـحْـرِي الإسْكَـنْـدَرِيَّة وَدِمْـيَـاط: المَـحَـلَّـة: مَدِينَة بِهَـا “مَشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلام)”…دِمْـيَـاط: بِهَـا “مَشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلام)”…تِـنِّـيـس: جَـزِيرَة في البَحْر بِهَا “مَشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلام)”…تُـونَـة: بَـلَـد بِهَا “مَشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلام)”..}
وَقَالَ أَيْضًا:{بِلَاد الصَّعِـيـد…قُـوص: مَدِينَة بِهَـا “مَشْـهَـد عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلام)”..}
[الإشَارَات إلَى مَعْـرِفَة الزِّيَارَات(45ـ46)لِلهَرَوِيّ (542هـ ـ 611هـ)]
 تنبيه:
قَالُوا…غَـارَ فِي الأَرْض…صَعَـدَ إِلَى السَّـمَاء…صَـارَ فِي السِّحَاب…حُـفِـرَت قُـبُـورٌ عَـدِيدَةٌ…جَـنَـائِـزُ جُـهِّـزَت وَسُـيِّـرَت بِاتِّـجَـاهَـاتٍ مُـخْـتَـلِـفَة…..فَـالقَـبْـرُ مُحْـتَـمَـلٌ فِي أَيِّ بُـقْـعَـةٍ فِي الأَرْضِ أَو أَيِّ قِـطْـعَـةٍ مِنَ السَّـمَاء!! وَمِـن هُـنَـا يُـمْكِـنُ لِأَيِّ شَـخْـصٍ تَـثْـبِـيـتُ قَـبْـرٍ لِلإمَامِ عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي أَيِّ زَمَـان ٍ وَمَكَـان!! بِـتَـبْـرِيرٍ وَتَـفَـلْـسُـفٍ يُـشْـبِـهُ تَـفَـلْـسُـفَ مَـزَاعِمِ كِـلابِ هَـارُون وَصقُـورِهِ وَأَضْغَـاثِ أحْلَامٍ وَكَرَامَاتٍ مَزْعُومَةٍ وَمَـظَـاهِـرِ سِـحْـرٍ وَجَـانّ!! وَهَـذِهِ فُـرْصَة ٌ لِلاسْـتِـثْـمَارِ وَالـتَّـجْـهِـيـلِ وَالاسْـتِـعْـبَـاد!!
ـــــــــــ
  تنبيه: 
إِنَّ مَـشَـاهِـدَ(مَقَامَات مَزَارَات،..) غَـيْـرِ القُـبُـورِ، كَـمَـشَـاهِـد القُـبُـور، بِـحَـاجَـةٍ لِـرِوَايَـاتٍ وَمَرَاسِيمَ وَطُـقُـوسٍ مُـبْـتَـدَعَةٍ تُـدَلَّـسُ وَتُـنْـسَـبُ لِلإمَامِ الصَّادِقِ وَأَهْلِ البَيْتِ وَجَدِّهِم الرّسُولِ الأَمِين(عَلَيْه وَعَلَيْهِم الصَّلَاةُ وَالتَّسْلِيم)…كَـمَا فِي مَـشْـهَـد كَـفّ عَـلِيّ(عَلَيْهِ السَّلَام)” [فِي إيوَان كِسْرَى وَقَرْقِيسِيَا وَنَصِيبِين وَالمَوْصِل وَتَكْرِيت..]، وَمَشْهَد الإِصْبَع وَمَشْهَد البُوق وَمَشْهَد النّارنج وَمَشْهَد الـرَّأْس وَمَشْهَد النّقْـطَة وَمَشْهَد الـدَّكَّـة وَمَشْهَـد الجَنَائِز، وَمَشْهَد الشَّمْس وَمَشْهَد الجُـمْجُـمَة وَمَشْهَـد السَّمَكَة وَمَشْهَـد النَّار وَالفرج وَالمَنْطَقَة وَمَشْهَد العَامُود وَمشْهَد الشّعْـر وَغَـيْـرِهَـا !!
أـ قَالَ(ابْنُ شَدّاد):{مَا بِظَاهِر حَـلَـب مِن المَـزَارَات: مِنْهَا “مَـشْـهَـد الـدَّكَّـة”}
[الأعلاق الخطيرة(ج1ق1(147)لابن شداد(613هـ ـ 684هـ)، الدر المنتخب(85)]
بـ ـ قال(ابْنُ شَدّاد):{مَا فِي قُـرَى حَـلَـب وَأعْـمَالِهَا مِن المَزَارَات: شمَال حَـلَـب عَـمُـود ينذرُهُ المُسْلِمُون وَاليَهُود وَالنَّصَارَى، يُـقَالُ إِنَّ تَحْتَهُ قَـبْـرَ نَـبِيّ}
[الأعلاق الخطيرة(ج1ق1(159)لابن شداد(613هـ ـ 684هـ)، الدر المنتخب في تاريخ مملكة حلب(93)لمحمد بن الشحنة]
جـ ـ قَالَ فِي المَنَاقِب: {فَصْل فِي المَشَاهِد: هَذَا أمِيرُ المُؤمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام) أكْبَر مَشَاهِدِه اليَوْم : مَسْجِد الذِّئْب مَشْهَد الشَّمْس، وَمَسْجِد الجُمْجُمَة، وَمَشْهَد السَّمِكَة، وَمَشْهَد النَّار وَالفَرج والمَنْطقة فِي المَدَائِن، وَمَسْجِد السّوط، وَمَشْهَد الكَفّ بِالكُوفَة وَفِي تَكْرِيت وَفِي المَوْصِل وَفِي رَقَّة، وَمَشْهَد الشّعـر، وَمَسْجد المجدَاف وَعرقل وَالنُّور فِي رَقَّـة، وَمَشْهَد البُوق، وَمَشْهَد الصَّخْرَة}
[مَنَاقِب آل أبِي طَالِب(2: 226)لابْنِ شَهرأشوب]
ـ قَـالَ الإِمَـامُ البَـاقِـرُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {وَاللَّهِ: مَـا مَعَـنَـا مِـنَ اللَّهِ بَـرَاءَةٌ، وَلَا بَـيْـنَـنَـا وَبَـيْـنَ اللَّهِ قَـرَابَـةٌ، وَلَا لَـنَـا عَـلَى اللَّهِ حُجَّـةٌ، وَلَا نَـتَـقَـرَّبُ إِلَى اللَّهِ إِلَّا بِـالـطَّـاعَـةِ}
[الكافي(2)للكليني، جامع أحاديث الشيعة(14)للبروجردي، مشكاة الأنوار للطبرسي، وسائل الشيعة(11)، ميزان الحكمة(1)لريشهري، البحار(70)، مرآة العقول(8)للمجلسي]
.{فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}
.{إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا}
.{قَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}
.{وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}
.{إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ}..{وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ}
.{وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}..{إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}
.{وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}
.{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ}
 المُهَنْدس الصّرخيّ الحسنيّ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمتابعة الحسابات الرسمية للمهندس الصرخي الحسني على مواقع التواصل :