أسطورة31: رأى ربّه مرتين.. صُوَر الربّ الأرضيّة والسماويّة
قال شيخ التيمية: {{فتبيّن أنّ القاضي ليس معه ما اعتمد عليه في رواية اليقظة إلّا قول ابن عباس وآية النجم، وقول ابن عباس قد جمعنا ألفاظه، فأبلغ ما يقال لمن يُثبت رؤية العين أنّ ابنَ عباس أرادَ بالمطلق رؤية العين لوجوه:}} بيان تلبيس الجهمية7: 288
أقول هنا خطوات:
خطوة1ـ في نفس مورد البحث في الأسطورة السابقة والتي تقع تحت عنوان{أبلَغ ما يقال..}، فرّع تيميّة الكلام عمّا ورد عن ابن عباس من أخبار تتضمّن{نوره لا يدركه شيء}، و{رأى ربّه مرتين} وما ورد في تفسير أو تأويل قوله تعالى{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ} النجم11-13
خطوة2ـ حاول ابن تيميّة عبثًا إكمال نظريّته التجسيميّة الأسطوريّة الخرافيّة فأتى بكلّ ما يستطيع من محاولات لإثبات ما يريد حتّى لو أبطل ونفى كلّ المعاني الصريحة والظاهرة للآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة الشريفة، حتّى أنّه التجأ إلى أوهن التأويلات من أجل تجسيمه الخرافي!! في الوقت الذي يُفتي بتكفير وقتل أصحاب التأويلات،
خطوة3 ـ ها هو تيميّة يأتي بفتح أسطوري جديد ويُردِفه بآخر وآخر، فَزعَم أنّه رأى أحد جوانب ربّه وجزءًا من ربّه وليس كلّ الربّ، فَيَصُحّ عندَه أن يقول {رأيت ربّي}، كما أنّ أحدَنا يقول {رأيت السماء} وهو لم يرَ كلَّ السماء بل رأى جزءًا وجانبًا من السماء!!
خطوة4ـ ثم زَعَمَ أنّ رؤيا الفؤاد هي رؤيا عين بالنسبة للأنبياء!! فعندما يقول رأيت بفؤادي يعني رأيت بعيني!! وإذا كنت تعتقد بما تقول يا تيميّة فهل تستطيع التفضّل علينا بالإجابة عن سبب إنكار مقلديك رؤية العين ظاهرًا خوفًا وتقيةً؟! فإذا كانت رؤيا الفؤاد متحدة مع رؤيا العين عندك فلماذا لا يقبل أتباعك بهذا المعنى؟! فهل ماكنة التكفير والتقتيل والإرهاب تقتضي الخلاف وتأسيس الخلاف وتجذيره وتأصيله وتثبيته وتجديده وتعميقه باستمرار؟!!
خطوة5ـ وَزَعَمَ أيضًا أنّ للربّ عدّة صور: (أ)بعضها غير نورانيّة وليست نور الله وهذه تراها العين في الدنيا ويراها الفؤاد في الدنيا، وأنّ رؤيا الفؤاد هي رؤيا العين، (ب)والبعض الآخر من الصور هي الصور النورانيّة وهي نوره الذي تجلّى به، وهذه لا يمكن أن تراها العين في الدنيا فعيون الدنيا لا يمكن أن تراها، أمّا في الآخرة فالعيون تختلف وستكون لها القدرة على رؤية الصور النورانيّة وهي نور الله، فماذا أبقيتم لليهود والنصارى والصابئة والحرانيّة والمجوس والسيخ والهندوس والبوذا والوثنيين فكلّهم يقول بالصور والتجلّيات للربّ في الأرض وفي السماء؟! وأنت بنفسك قلت يا شيخ ابن تيميّة بأنّ كلّ إنسان يرى ربَّه بصورة تتناسب مع مستوى إيمانه واستقامته أو إشراكه وكفره وانحرافه!! فلماذا تكفِّرون الناس وتَسفِكون دماءَهم وتنتهِكون أعراضهم وتَسلِبون(وتَسلُبون) وتنهَبون ممتلكاتهم؟!!
خطوة6ـ بعد أن أثبت رؤية العين في الدنيا وحسب وهمِه، فإنّ ابن تيميّة بخرافته يُثبت رؤية العين لله في الآخرة وتشمل الرؤية جميع صور الربّ حتّى الصور النورانيّة!! تعالى الله عمّا يقولون!!! فيقول إنّ رؤية الآخرة تختلف عن الدنيا، والعين في الآخرة تختلف عن العين في الدنيا فعين الآخرة عند ابنِ تيميّة تُدرِكُ اللهَ تعالى حتّى حال صورته النور وتجلّيه بنوره، فيراه في الآخرة جعدًا قططًا شابًا أمرد منيرًا مشعًّا برّاقًا بنوره الذي تجلّى به!! سبحان الله وتعالى عمّا يقوله ابن تيميّة وأتباعُه وأئمتُهم!!!
مقتبس من المحاضرة {13} من بحث :
” وقفات مع…. توحيد التيمية الجسمي الأسطوري”
بحوث : تحليل موضوعي في العقائد و التاريخ الإسلامي للسيد الصرخي الحسني
19 ربيع الثاني 1438 هــ – 28 -1- 2017 مــ