المركز الإعلامي_ إعلام ميسان
أعطى الأستاذ كاظم العبادي درساً فقهياً في كتاب الطهارة القسم الثالث حسب فتاوى سماحة السيد الاستاذ المحقق ( دام ظله العالي ) في مسجد السيد الشهيد محمد باقر الصدر (طاب ثراه )يوم الجمعة الخامس من شهر ربيع الأول لعام 1439 هجري الموافق للرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني لعام 2017ميلادي حيث كان الدرس عن الاعيان النجسة وهي :
1-البول. 2-الغائط. 3-المني. 4-الكلب.
5-الخنزير .
6-الميتة . 7-الدم . 8-المسكر المتخذ من العصير العنبي.
9-الكافر . 10- عرق الإبل الجلال.
ثم بدأ بشرح تلك الاعيان قائلا:
(البول والغائط ) من كل إنسان ومن كل حيوان بريا كان او بحريا ولا فرق في النجاسة بين ما اذا خرجت هاتان الفضلتان من القبل او الدبر او من غيرهم بصورة اعتيادية او بصورة غير اعتيادية.
ويستثنى من ذلك فضلات ثلاثة أصناف من الحيوان :
الاول: فضلات الحيوان ماكول اللحم شرعا سواء كان من الطيور ام من سائر أصناف الحيوانات.
الثاني :فضلات الطير باقسامه فأنها طاهرة سواء كانت من ماكول اللحم او لا كالحمام او البازي .
الثالث: فضلات الحيوانات التي ليس لها لحم عرفا كفضلات العقرب والخنفساء فأنها طاهرة حتى ولو لم يكن أكلها سائغا شرعا.
اما (المني) من الإنسان ومن كل حيوان له نفس سائلة وأن حل أكل لحمه ، و(الكلب والخنزير ) البريان بجميع اجزاؤهما من العظم والشعر والسن والصوف سواء كانا حيين او ميتين دون فرق بين الكلب المسيب والكلاب المستخدمة في الحراسة او الممرنة على اكتشاف الجرائم وغير ذلك من الكلاب .
و( الميتة )من الحيوان ذي نفس السائلة والحيوان الميت انا بدون ان يذكى على الوجه الشرعي .
فجميع ما ورد أعلاه يعد من النجاسات.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الدرس يعطى بإشراف حوزة الإمام الهادي” عليه السلام “في ميسان.
1-البول. 2-الغائط. 3-المني. 4-الكلب.
5-الخنزير .
6-الميتة . 7-الدم . 8-المسكر المتخذ من العصير العنبي.
9-الكافر . 10- عرق الإبل الجلال.
ثم بدأ بشرح تلك الاعيان قائلا:
(البول والغائط ) من كل إنسان ومن كل حيوان بريا كان او بحريا ولا فرق في النجاسة بين ما اذا خرجت هاتان الفضلتان من القبل او الدبر او من غيرهم بصورة اعتيادية او بصورة غير اعتيادية.
ويستثنى من ذلك فضلات ثلاثة أصناف من الحيوان :
الاول: فضلات الحيوان ماكول اللحم شرعا سواء كان من الطيور ام من سائر أصناف الحيوانات.
الثاني :فضلات الطير باقسامه فأنها طاهرة سواء كانت من ماكول اللحم او لا كالحمام او البازي .
الثالث: فضلات الحيوانات التي ليس لها لحم عرفا كفضلات العقرب والخنفساء فأنها طاهرة حتى ولو لم يكن أكلها سائغا شرعا.
اما (المني) من الإنسان ومن كل حيوان له نفس سائلة وأن حل أكل لحمه ، و(الكلب والخنزير ) البريان بجميع اجزاؤهما من العظم والشعر والسن والصوف سواء كانا حيين او ميتين دون فرق بين الكلب المسيب والكلاب المستخدمة في الحراسة او الممرنة على اكتشاف الجرائم وغير ذلك من الكلاب .
و( الميتة )من الحيوان ذي نفس السائلة والحيوان الميت انا بدون ان يذكى على الوجه الشرعي .
فجميع ما ورد أعلاه يعد من النجاسات.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الدرس يعطى بإشراف حوزة الإمام الهادي” عليه السلام “في ميسان.